برقية تهنئة بالترقية
برقية تهنئة بالترقية من أسرة الجريدة والبرنامج
كتب : احمد مهران الزيدانى
{يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ}
و ڪل ﻣَ يأتي من اللہ جَميل...꧁꧂
فَہ الحمدللهہ دائمُا وابدٱ.
اجمل برقيه تهنئه بالترقيه تهنئه من القلب تحمل كل الفرحة والسعادة والسرور إلى علي الترقيه م̷ـــِْن نجاح لنجاح يارب دايما مع تمنياتي بالتوفيق الدائم باذن الله الدكتور فضيلة الشيخ محمد حسنى السدورى وكيل وزارة الاوقاف الجديد
وفضيلتة كان سفير لنشر الاسلام الوسطى المعتدل لبعض الدول فى الغرب مثل بلجيكا والبرازيل ونحن نفتخر برجال الدين فى مصر بمثل الشخصيات التى تنشر الدين الحقيقى من بلادنا إلى حول العالم
ولكن سئلتة عن تعريف الفقه لغةً
الفهم مطلقًا استدلالاً بقوله تعالى: (قَالُوا يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِمَّا تَقُول)،[١] وقوله تعالى: (وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لاَ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ)،[٢] فدلّت الآيتان على نفي الفهم مطلقا.[٣] الفهم الدقيق أي عندما يأتي لفظ فقه في القرآن الكريم، فيكون المراد منه هو الإدراك.[٣]
إتعريف الفقه اصطلاحًا
يقصد بالفقه اصطلاحًا: "العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسبة من أدلتها التفصيلية"،[٥] وفيما يأتي بيان معاني الكلمات في التعريف: العلم: أي الإدراك والمعرفة.[٦] الأحكام العملية: أي كل ما يتعلق بأفعال المكلفين الموصوفة بالوجوب والتحريم، وغيرها من الأحكام، والأحكام على نوعين:[٥] النوع الأول: أحكام العبادات: وهي كل ما يتعلق بأفعال المسلمين من صلاة وصيام وزكاة وحج وغيرها النوع الثاني: أحكام المعاملات: وهي تصرفات المكلف بعقد مالي، أو جنايات، أو عقوبات أو أحوال شخصية من زواج أو طلاق وغيرها
مصادر الفقه الإسلامي
الفقه الإسلامي مستمد من مصادرالتشريع، وأهمها:[] القرآن الكريم "وهو كلام الله تعالى، المنزل على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، باللسان العربي، للإعجاز بأقصر سور منه، المكتوب في المصاحف، المنقول إلينا بالتواتر، المتعبد بتلاوته، المبدوء بسورة الفاتحة، والمختوم بسورة الناس".[] السنة النبوية المطهرة وهي ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير.[١١] الإجماع وهو اتفاق فقهاء الأمة على حكم شرعي مبنيًا على القرآن الكريم والسّنّة النّبوية.[] القياس وهو إلحاق مسألة لم يرد فيها نص شرعي بمسألة ورد فيها نص شرعي، لاشتراكهما في العلةـ[٩] ومثال ذلك إلحاق حكم المخدرات وهو الحرمة، بحرمة الخمر؛ لاشتراكهما بعلّة واحدة هي السُكْر
اشكر شيخنا الجليل ووفقة الله لكل خير
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق